جامعة القصيم

جامعة القصيم

جامعة القصيم تقر آلية العملية التعليمية وأسلوب الاختبارات وتوزيع درجات


٢٠٢٠/٠٤/٠٦م
جامعة القصيم تقر آلية العملية التعليمية وأسلوب الاختبارات وتوزيع درجات

جامعة القصيم اقرت آلية العملية التعليمية والاختبارات النهائية وذلك حسب التعليمات والتفاصيل الواردة ادناه :-

بناء على ماتم من قرارت في مجلس الجامعة بجلسته السادسة للعام الجامعي 1441هـ يقرر مايلي:
أولًا: التأكيد على استمرار العملية التعليمية من خلال قنوات التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد لجميع البرامج الدراسية في الجامعة إلى نهاية الفصل الدراسي الحالي حسب التقويم الأكاديمي للجامعة.
ثانيًا: أ- تستكمل أعمال الفصل الدراسي والتقويم النهائي بأي من أساليب التقويم مثل: الاختبارات القصيرة عبر المنظومة الإلكترونية، أو المشاريع الصغيرة أو الأبحاث القصيرة، أو الواجبات المنزلية، أو المشاركة في النقاش داخل المحاضرات في القاعات الافتراضية، أو التدريس العملي بتسجيل تطبيق تجربة تدريس، أو العروض العلمية عبر الفصول الافتراضية.
ب- توزع درجات المقرر وفق الآتي:
1) 80 درجة لأعمال الفصل الدراسي ويعاد توزيعها لتشمل ما تم إنجازه خلال هذا الفصل.
2) 20 درجة للاختبار النهائي ويتمُّ خلال الفترة من 3-21/9/1441هـ.
ثالثًا: تستكمل متطلبات مشاريع التخرج ومقررات التدريب التربوي والميداني والتعاوني بما يكلف به الطالب/ـة من أعمال أو واجبات وتقوَّم حسب رأي القسم العلمي.
رابعًا: تراعى مصلحة الطالب/ـة بشكل آلي في معدله التراكمي؛ فإن حصل في مقرر من المقررات لهذا الفصل الدراسي على تقدير يساوي أو يزيد عن معدله التراكمي فيحسب له، وإن قل عن المعدل التراكمي فتغير نتيجة المقرر إلى ناجح بدون تقدير. وفي حال رسوبه في المقرر يثبت له راسب دون دخوله في حساب المعدل.
خامسًا: نظرًا لأن تحديد المسار والتخصيص لطلبة السنة التحضيرية يعتمد على المقاعد المتاحة في الكليات المستهدفة ويرتبط بالمعدل بشكل تنافسي، فيستكمل طلبة السنة التحضيرية اختباراتهم الفصلية والنهائية بنظام التقديرات المعتمد دون خيار (ناجح/راسب).

سادسًا: يتم تحديد المسار في السنة التحضيرية باعتبار 50% للنسبة الموزونة، و50% للمعدل التراكمي، أما التخصيص في الكليات المستهدفة فيكون باعتبار 40% للنسبة الموزونة و40% لمعدل الفصل الدراسي الأول، و20% لمعدل الفصل الدراسي الثاني
سابعًا: يتاح الانسحاب من مقرر أو أكثر والاعتذار عن الفصل الدراسي الحالي أو السنة الحالية في النظام السنوي إلى نهاية دوام يوم الخميس 30/شعبان/1441هـ. ولا يحتسب الاعتذار من ضمن المسموح به وفق اللائحة.
ثامنًا: يُتجاوز في هذا الفصل الدراسي عن النسبة المقررة للحرمان لجميع الطلاب.
تاسعًا: تحدد مجالس الكليات الصحية اختبارات التدريبات السريرية التي لا يمكن عقد اختبارات لها في هذه الظروف، ويرصد لها التقدير غير مكتمل إلى الوقت المناسب لاستكمالها.
عاشرًا: لا يدخل المعدل التراكمي لهذا الفصل الدراسي في احتساب الإنذار الأكاديمي لجميع الطلاب والطالبات.
الحادي عشر: يعطى الطالب/ـة المنتسب التقدير “غير مكتمل” إلى أن يتم إجراء اختبار بديل في وقت لاحق يعلن عنه في حينه.
الثاني عشر: يسري على برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) ما يسري على برامج الدراسات الجامعية ويكون الاختبار النهائي لمقررات الدراسات العليا بإحدى الطريقتين الآتيتين على أن يراعى التنويع بينهما:
1) الاختبارات المنزلية ذات الكتاب المفتوح على ألا تقل مدة الاختبار عن 8 ساعات. وفي هذا الاختبار يستعين الطلبة بالمصادر العلمية خلال الوقت المتاح للاختبار الذي يجرى في توقيت محدد في بدئه ونهايته.
2) إعداد بحث ومناقشته عبر الفصول الافتراضية المسجلة على أن توزع الدرجة بين إعداد البحث والمناقشة.
الثالث عشر: يؤجل الاختبار الشامل لمرحلة الدكتوراه إلى حين استئناف الدراسة أو يُجرى باستخدام الاختبار المنزلي ذي الكتاب المفتوح حسب ما تقرره مجالس الأقسام والكليات.
الرابع عشر: يتاح الاعتذار عن الفصل الدراسي الحالي لطلاب الماجستير والدكتوراه إلى  30/شعبان/1441هـ ولا يحتسب من المدد الزمنية المحددة في اللائحة.



أخبار ذات صلة

-

لك وظيفة